...................................
القواعد المنهجية العشر في طلب العلم الشرعي
القاعدة الأولى:
إخلاص النية لله تعالى
أ/ استخلاص النية لوجه الله جل وعلا وتجديد النية من وقت لآخر .
ب/النية الصالحة وإخلاص العمل لله تعالى .
ج/التعلم لتصحيح العبادة والمنفعة .
د/القيام بنشره .
هـ/إنقاذ الناس من الضلال إلى النور .
.....................................
القاعدة الثانية :
صفات طالب العلم/
أ/ ملازمة خشية الله ومراقبته قال الإمام أحمد :
أصل العلم خشية الله (إنما يخشى الله من عباده العلماء).
ب/الرفق واللين وعدم الاستعجال بالطلب لأن العلم بحر لا ساحل له
(إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولاينزع من شيء إلا شانه)
أعط العلم كلك يعطيك بعضه .
ج/الصبر والمصابرة والله ذكر الصبر في أكثر من ٩٠ آية والله أمر بالصبر (لا تحسب المجد تمراً أنت أكله)
د/التواضع وخفض الجناح .
العلم حرب للفتى المتعالي كالسيل مر على السحاب العالي
و/اغتنام الأوقات والمواصلة والاستمرار الذي يجعله لا ينسى العلم .
هـ/العمل بالعلم (كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون)
.......................................
القاعدة الثالثة :
حفظ القرآن الكريم
القاعدة الرابعة :
تلقي العلم على أهله .
........................................
القاعدة الخامسة :
الحفظ عموما حفظ الأصول وهي القرآن وحفظ السنة ومتون أهل العلم
[قيل : من زاد حفظه زاد علمه]
........................................
القاعدة السادسة :
التحضير قبل الدرس حتى تزال الإشكالات .
...............................................
القاعدة السابعة :
الاهتمام بالتأصيل والتقعيد بمعناه من وجهين :
١]ربط المسائل بالدليل:
مثال : سماع فتوى وربطناها بالأصل وهو الدليل هنا تستقر في الذهن .
٢] لكل علم أصول بني عليها :
مثلا القواعد الفقهية الكبرى انطلق منها مسائل صغرى ، ثم أصغر منها.
وهنا يتطلب حفظ بعض المتون .
القاعدة هي التي تجمع المسائل من أبواب متفرقة مثال :
اليقين لا يزول بالشك .. بل تطبق في جميع أنواع العبادة هنا يحصل العلم كثيرا .
في التعلم تلتزم طريق لا تحيد عنه مثال :
تعلم الفقه على أحد المذاهب تعرف أصول المذهب من المختصر إلى المتوسط ثم المطول.
التزام طريق معين ومذهب واحد في حاله التعلم التزام منهج معين ،
في الفقه مثلا شيخ واحد لا يتجاوزه وغيره من الفروع .
١) الربط بالدليل
٢) الربط بالمسائل
٣) التزام مذهب
٤) التزام منهج .
.....................................
القاعدة الثامنة :
العلوم الشرعية مترابطة ولابد من فهم العلوم جميعها قرآن وجميع العلوم وبعدها التخصص .
.............................................
القاعدة التاسعة :
الدراسة النظامية المبنية على مختصر ثم متوسط ثم مطول والمذاكرة والتدوين وسماع الأشرطة للدروس العلمية .
................................................
القاعدة العاشرة :
التدرج في العلم .
...................................
أسأل الله أن يعلمنا وينفعنا بما علمنا وينفع بنا آمين
سمعتها فدونتها وأحببت أن أطلعكم عليها نصحاً
لكل من أراد أن يطلب العلم الشرعي.
بوووركتم ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق