الخميس، 3 مايو 2012

حل لبعض المشكلات في الحلقات..[ رحمكِ الله يا بوح قلمي ]

حل لبعض المشكلات في الحلقات



المحاضرة الأولى:



معلمة الحلقة/ هي الأساس في بنيان الحلقة وبحسبها يكون البناء ،فلو كان الأساس قويا كان البناء قويا والعكس بالعكس.

شرف معلمة القرآن :


تعليم القرآن فرض كفاية ، وحفظه واجب وجوباً كفائياً على الأمة حتى لاينقطع تواتره ، ولايتطرق إليه تبديل أوتحريف فإن قام بذلك قوم سقط عن الباقين ، وإلا أثموا جميعاً .


ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لايتوانى في إبلاغ من معه من الصحابه بما أنزل عليه من الآيات وتعليمهم إياها فور نزولها حيث أمره الله جل وعلا فقال (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته )



ودليله من السنة قوله صلى الله عليه وسلم(خيركم من تعلم القرآن وعلمه)

همة معلمة القرآن:


لابد أن تكون معلمة القرآن ذات همة عالية ولاترضي بالدون أبدا وتداوم المجاهدة والصبر .



يقول ابن القيم:الأساس في العمل القلب والجوارح تبعا له.



قال بن باز رحمه الله : جوارح حفظناها في الصغر فحفظتنا في الكبر عندما سأله أحد طلابه عن عدم تعبه في أداء مهامه العظام :إن الأرواح إذا عملت لا تتعب {الأجسام} أما الأجسام إذا عملت تتعب .



ينبغي عليها عدم النظر للخارج لقوله صلى الله عليه وسلم (إن الله لا ينظر إلى صوركم وأجسامكم ولكن ينظر إلى قلوبكم)



خطوات تقلب القلب:

الخطوة الأولى في تقلب القلب /


أ/نقله من الدار الدنيا إلى الدار الآخرة بالتأمل في المسئولية التي أنيطت بك كمعلمة قرآن قال الرسول صلى الله عليه وسلم في ما معنى الحديث(من حفظ القرآن كأنما أستدرك النبوة غير أنه غير أنه لايوحى إليه)

ب/تكرار محاسبة النفس في كل صغيرة وكبيرة وقد قيل : أستفت قلبك ولو أفتاك الناس وأفتوك .


ج/من جعل الدنيا همه شتت الله عليه أمره ومن جعل الآخرة همه جمع الله له خيري الدنيا والآخرة وعلينا تذكر قصة أبي أمامه عندما جاءه النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد قال (اللهم أكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك)


ولتعلم معلمة القرآن أن دائرة الحلال واسعة كبيرة غير أن النفس الأمارة بالسوء تميل للشهوات.



قال أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم( أول من تسعر بهم النار ثلاثة... ومنهم قارئ القرآن)



عندما قال ذلك الحديث وحدثه أحد الملوك فبكى ثلاث مرات وفي كل مرة يغمى عليه فالإخلاص الإخلاص في العمل .



رب مغرور بثناء الناس لا يأمن من مكر الله تعالى ومرجع ذلك لعدم الإخلاص في العمل .




د/ كل إنسان قدوة واحذري أن يؤتى الإسلام من قبلك إن كان همك الذهاب والإياب إلى الخلق ولم يكن همك الله تعالى فلن يكون إنتاجك كثير يقول الفضيل بن عياض :رب عمل صغير تعظمه النية ورب عمل كبير كبير تحقره النية.



وأستفد من الأعمى قبل أن تخطوا إي خطوة للأمام .




هـ/ لا تهملي العمل ولا يكون همك المردود المادي لأنه لن ينفعك إن لم يكن في همك احتساب الأجر من الله تعالى .


الخطوة الثانية :


أ/ عدم التعاون بين معلمات القرآن فالمسلم يشعر بالفخر عندما ينتسب لأي جمعية خيرية لتحفيظ القرآن الكريم أو أي دار من دور التحفيظ .

ب/الشعور بالتآلف [الراحة] عند التعاون مع الآخرين قال صلى الله عليه وسلم (المؤمن للمؤمن كالبنيان).
ج/ على معلمة القرآن الشعور بأن عملها هذا خالص لوجه الله تعالى .


د/ التحلي بالحلم والأناة عندما لقي الأحنف قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن فيك خصلتان يحبهما الله ورسوله الحلم والأناة)



قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إنما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم والصبر بالتصبر).




كذا الحرص على البدء بتعليق الجرس أي البدء بالعمل فتكون هي أول من سن سنة حسنة قال صلى الله عليه وسلم (من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها)




هـ/البعد عن الحياء في حال العمل والتعاون المحمود وعدم احتقار أي نوع من المساعدة كإماطة الأذى عن الطريق مثال على التعاون عن أبي هريرة قال: سمعت رسول الله يقول: { لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي الناس } [رواه مسلم].





و/ الأعمال الي نفعها متعدي للناس أفضل من العمل الفردي ويكون ذلك امتثال لأمر الله(وتعاونوا على البر والتقوى)


الخطوة الثالثة :


أ/الشورى في الحلقة قال الله تعالى (وأمرهم شورى بينهم) مثال ذلك خروج النبي صلى الله عليه وسلم بناء على رأيهم أي الصحابة .



ب/الأخذ بالرأي بعد المشورة يكون أولاً ما يوافق الكتاب والسنة ثم ما يوافق العقل السليم ، مع العلم أن مع الشورى الصبر والتنزل للناس حسب ما يوافق عدم تفاقم الأمر.




مثال ذلك /قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع أسرى بدر عندما شاور عمر فقال تقتلهم ثم شاور أبو بكر فقال نفديهم بالمال فأخذ برأي أبو بكر فنزل وحي من الله بقتلهم فبكى الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر فدخل عمر وهما يبكيان فقال :أخبروني فصمتا ، ثم قال : أخبروني فأبكي أو أتباكى فكان مثال المشاركة وصفاء النفس وعدم الأخذ في نفسه من عدم أخط رأيه ومشورته.


ج/ محاولة معرفة شخصيات الطالبات ومشاورتهم حسب شخصياتهم .
د/ عدم التفرقة بين الطالبات وتفقد أحوالهم وجعل جو الحلقة جواً أسرياً وكلما تواضع المرء رفعه الله تعالى .
هـ/ معلمة الحلقة قدوة فلا تكون قدوة بأقوالها فقط .





ملاحظه: هذه المحاضرة نقلا عن إحدى الداعيات اللواتي حضرن لنا بالمعهد وبتصرف يسير



أنتظروووني في المحاضرة الثانية والأخيرة أسال الله ينفعكم بها .




محبتكم/ بوح قلم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق